20120221

كتاب حياة في الإدارة لـ د.غازي القصيبي


كتاب "حياة في الادارة" للدكتور غازي عبدالرحمن القصيبي

من اجمل السير الذاتيه التي قراءتها والتي سوف استمر في قراءتها ، ففي هذا الكتاب دروس لا تقدم في اي معهد او حتى جامعة. فالسرد بقالب السلسلة الزمنية المتصلة من المواقف تجعلك تعيش السلاسل الزمنية التي انت فيها الان او المشابهة لها رغم إختلاف الطابع الزمني وتقارب الثيمة المكانية والمجتمعية. القراءة في سطورهذا الكتاب والتنقل بين ورقاته يشعر بقيمه الاستفادة من هذا الكتاب والاستفادة الكبرى هي الاطلاع على تجارب الاخرين.

تحدث الكاتب أن الادارة تبدأ منذ الطفولة بشهادة ميلاد وتنتهي بورقة اخرى وهي شهادة الوفاه، وان الطفل يصل الى إدراك الادارة في سن الخامسة.

*من البديهيات الاساسية أن الاصلاح الاداري عملية تراكمية متواصلة.
*السلطة بلا حزم تؤدي الى تسيب خطير، ان الحزم بلا رحمة يؤدي الى طغيان أشد خطورة.
*دخول الطفل الى المدرسة يعني للطفل متابعة من على مدرجات المسرح إدارة اساتذته وهم على خشبتها.
*بتغيرالموقع يتغير السلوك: احترم نظرية هذه للدكتور غازي رغم اختلافي معه فيها.
*يقول الدكتور : أنا لست من المؤمنين بنظرية البطل.
*البيروقراطية إذا لم تلجم خنقت المواطن المسكين!!
*أن والده رحمة الله عليهم: وصف المصير مؤظف الحكومة بالفقر والسرقة.
*أن الادارة الامريكية فعالة لانها توزع بكفاءة!!
*أن جامعة هارفورد أغنى من معظم جمهوريات الموز واللوز.
*ويتحدث الكاتب عن الباحث هانس مورجنثاو أنه عرف السياسية بأنها منذ الازل وتبقى الى الابد صراعا على القوة.
*ويكمل عن الباحث السياسي نفسه معرفا القوة على أنها محاوله لإخظاع الاخرين لسلطه المرء. فيقول إنك لا تستطيع أن تخضع الاخرين لسلطتك، اي تجعلهم ينفذون ما تريد أن ينفذوه ويمتنعوا عما تريد أن يمتنعون عنه، إلا عن طريق ثلاثة دوافع:
    $الرغبة في الثواب.
    $الخوف من العقاب.
    $الحب والاحترام.
*أن الفارق الرئيسي بين العرب والصهاينة أننا نتصرف بطريقة فردية عفوية وهم يتصرفون بطريقة جماعية منتظمة.
*أن اسطورة التفوق الصهيوني على العرب تنتهي بتنظيم صفوف العرب داخليا وخارجيا ولا شي اخر.
*يروى لنا غازي القصيبي انه بدا حياة العملية بلا مكتب وبلا طاولة !!
* يعتقد ان الذين لا يستطيعون التقيد بالمواعيد لا يستطيعون تنظيم حياتهم على النحو يجعلهم منتجين بحد عالي من الكفاءة.
*الصعود الى اعلى السلم يبدأ باسفل الدرجات.
*على صانع القرار أن لا يتخذ أي قرار إلا اذا اكتملت أمامه المعلومات.
*لايمكن للمادة او المقرر العلمي أن تكون مفيدة مالم تكن مشوقة ولا يمكن ان تكون مشوقة ما لم تكن مبسطة ولا يمكن ان تكن مفيدة ومشوقة ومبسطة ما لم يبذل المدرس أضعاف الجهد الذي يبذلة الطالب.
*إنشر او مت.
* يتحدث الدكتور عن الولايات المتحدة الامريكية أن التعليم معهم يعني التدريب أما في اوروبا فالتعليم يعني السماح لطالب بتثقيف نفسه بنفسه.
*الدراسة عملية مستمرة تدوم ما دمت حي.
*إذا كان ثمن الفشل باهضا، فالنجاح بذور بثمن مرتفع.
*قال في باب غيرة الناس منه"إن التمايز هو أسرع وسيلة للحصول على اعداء غير متمايزين".
*اللهم اكفني شر أصدقائي ،أما اعدائي فأنا كفيل بهم.
*هناك صاحب المصلحة المتملق وهناك الصاحب الصديق.
*مامن موهبه تمر بدون عقاب.
* كان الفائض ،عندما يوجد، يذهب في شراء الكتب.
*الديون ذلٌ مزعج في النهار وهم مؤرق بالليل.
*الديموقراطية لاتنبع من النصوص وإنما من النفوس.
*لاتذهب عن العمل الجديد إلا بعد أنتعرف كل مايمكن معرفته عنه. 

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق